صداع وآلام في الرأس اثناء الغوص



يعاني بعض الغواصين من صداع وآلام في الرأس أثنـاء وبعد الغوص ونظراً لاحتمال أن يكون الصداع علامـة مبكرة أو مقدمـات لمشـاكل قد تكون خطرة لذا يجب التنبه لـه والحذر منه .

اختلفت الآراء حول الأسباب الفسيولوجيـة للصداع الذي يحدث للغواصين أثنـاء وبعد الغوص , فمن الباحثين من عزى أسبابه للضغط الجزئي العالي للأكسجين ونسبه آخـر لاحتباس ثاني أكسيد الكربـون إلا أنه لا توجد أدلـة مؤكدة , إذ أن الصداع عرض لأمراض وإصـابات كثيـرة , فبرودة المـياه ودخول المـاء إلى المنخرين وربط حزام النظارة بشدة وانعصـار الأذن الوسطى وباروترومـا الأسنان وعدم معادلـة الضغط في الأذنين بلطف والتعرض للتعب والاجهاد كلها عوامل تسبب الصداع ,كذلك العض بقوة على القطعـة الفميـة tuba يسبب إجهادا للفكين وصداعـا أما الصداع الذي يصيب الغواص بعد الانتهاء من الغوصـة فقد يكون علامـة مبكرة لمرض تخفيف الضغط .
ومن الشائع لدى البعض عدم تمكين الجسم في أخد احتياطاته وموازنته للضغط المحيط به تحت الماء بحيت يقومون بالغوص مباشرة إلى عمق كبير و الأولى هو :
نبدأ خلال بأمتار قليلة. ثم نصعد ثم نزيد نزولا ثم نصعد ثلاث أو أربع محاولات.
وبعدها جسمك يتكيف بصورة طبيعية مع الضغط.

هنـاك صداع ينشأ من أسباب لا علاقـة لهـا بالغوص ومنها الأعراض الانسحابيـة للتبغ والقهوة والمنبهات الأخرى كذلك تتسبب حرارة الجـو والاجهاد الحراري والجوع والعطش والحساسية والتهاب أو احتقان الجيوب وعدم كفاية النوم والقلق وتنفس أبخرة الديزل أوالبنزين المتصاعدة من محركات القوارب تتسبب كلها في حدوث الصداع .

هناك أيضاً بعض الأغذيـة التي تطلق الصداع النصفي منها الأغذيـة التي تحتوي على مادة التيرامين (Tyramine ) كالشوكولاتـه والنبيذ الأحمر والبيرة واللوز والفستق ومعجون الكبـد والجبن القديم هذا بالإضافـة إلى أن الاعتيـاد على بعض المسكنـات قد يؤدي إلى حدوث صداع في حالة عدم تناولها .

هل يمكن أن نغوص مع الصداع ؟!!

من أجل سلامتك إذا بدأت تشعر بالصداع. أجل غوصك أو أنهها واصعد إلى سطح الماء فقد يكون الصداع علامـة أو مقدمـة لما هو أخطـر بكثيـر من مجرد صداع .
للتذكير إذا كنت تعاني من صداع نصفي أو صداع مزمن أو متكرر قم بزيـارة الطبيب لتشخيص نوعـه ومعرفـة أسبابه فقد يساعدك هذا على اكتشاف مشاكل صحيـة قبل تفاقمهـا .
تحياتى للجميع 

تعليقات